الارتجاع عند الاطفال الرضع

الارتجاع يصيب جميع الأطفال - وغالبًا ما يبدو لك أن كل شيء أكله طفلك استفرغه بالكامل.

في هذا البوست راح اساعدك تميزين بين أعراض الارتجاع عند طفلك اذا كانت طبيعية أم أنها جزء من مشكلة أكبر؟

ان الارتجاع المعدي المريئي هو حركة كل محتويات المعدة إلى المريء وذلك لضعف عضلة الصمام بينهم.

و عندما يصاحب الارتجاع أعراض ثانية ، أو إذا استمر إلى عام فما فوق من العمر ، فإنه يعتبر مرضًا ويُعرف باسم مرض الارتجاع المعدي المريئي .

يبدأ الارتجاع عادةً في حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من العمر ويبلغ ذروته ما بين 4 إلى 5 أشهر. معظم الأطفال الذين يقضون 9 اشهر داخل الرحم يختفي لديهم الارتجاع على عمر 9 إلى 12 شهرًا.

ان جهاز الطفل الهضمي ينضج مع الوقت بالاضافة الى التحكم في الرأس والقدرة على الجلوس ،وإدخال الطعام الصلب كل ذلك يساعد علــى تحسن أعراض الارتجاع.

كيف نفرق بين الارتجاع ومرض الارتجاع المريئي المعدي؟

اتصلي بطبيب الأطفال إذا ظهرت على طفلك أي من العلامات أو الأعراض التالية:

• رفض الرضاعة

• البكاء و / أو تقوس الظهر أثناء الرضاعة كأنه يتألم

• وجود دم او عصارة لونها اخضر في الارتجاع

• ارتجاع/استفراغ شديد مثل النافورة و بشكل متكرر

• انتفاخ البطن / تحجر البطن

• مشكل في النفس مثل الكحة والصفير

• وزن الطفل ثابت او ناقص

• عدد حفاضات المبللة اقل من 6 حفاضات باليوم

كيف نعالج الارتجاع؟

نتمنى أن يكون لدينا "حل سريع" للأطفال الذين يعانون من الارتجاع ، المسألة مسألة وقت والشدة تختلف من طفل لآخر.

خيارات العلاج :

• تكريع الطفل بين الرضعه وبعدها سواء كانت صناعية ام طبيعية مع الحفاظ على استقامة طفلك لمدة تصل إلى 30 دقيقة بعد الرضاعة.

• استخدمي الرضاعات التي تحتوي على انبوب خاص لامتصاص الهواء اذا كنتي ترضعين طفلك رضاعة صناعية، قد ينصحك طبيب الأطفال بتكثيف تركيبة حليب الأطفال بكمية قليلة جدًا و لا تضيفي اي مواد صلبة إلى الزجاجة ما لم ينصحك طبيب الأطفال بذلك.

• قد تحتاجين ارضاع طفلك كميات اقل من الحليب لكن اكثر من مره مثال بدل ارضاع طفلك ١٢٠ مل كل ٣ ساعات اعطيه ٦٠ مل كل ساعة ونصف.

لا تتوقعي الاعراض تختفي لكن من المفروض ان تتحسن ، اذا كانت لدية اي من العلامات اللي ذكرتها فوق قد يحتاج طبيب الاطفال في عمل فحوصات اضافيه والبدء بالعلاج بالادوية.

228 views0 comments