Search

ملامسة الجلد بالجلد


قد يكون وقت ملامسة الجلد بالجلد بعد الولادة بداية رائعة وقوية لكل من الأم والطفل ولهذا السبب تنصح الكثير من الدراسات وضع الأطفال حديثي الولادة مباشرة على بطن الأم عند الولادة.

بعد قطع الحبل السري يتم نقل الطفل إلى صدر الأم إنه شيء لطالما فعلته الثقافات القديمة بالفطرة وقد اثبت علميًا على أنها طريقة مفيدة بشكل لا يصدق لكل من الام والطفل. فأنه عند ملامسة الجلد بالجلد يفرز جسم الام هرمون الاوكسيتوسين المعروف باسم" هرمون الحب " هرمون يساعد الرحم على الانقباض مما يقلل من النزف بعد الولادة، كما أنه يدفء جسم الأم مما يريح الطفل ويقلل من بكاءه و يقلل انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الطفل.

إن افراز الأوكسيتوسين يتيح أيضًا للأمهات والأطفال التعرف على الرائحة الفريدة لبعضهم البعض. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحفز غريزة المولود على إيجاد الثدي والتقاطه . أظهرت الدراسات بأن 95 في المائة من الأمهات اللاتي تعرضن للتلامس الجلدي مع أطفالهن حديثي الولادة يرضعن اطفالهم رضاعة طبيعية حصرية بعد 48 ساعة من الولادة ، و 90 في المائة منهن واصلن الرضاعة الطبيعية الحصرية بعد ستة أسابيع .

تعمل بعض المستشفيات على جعل هذا النوع من الاتصال ممكنًا حتى في حال العمليات القيصرية. كثير من النساء يخططن للولادة المهبلية لكن قد يحصل تغيير غير متوقع في الخطه مما قد يؤدي إلى إحساس كبير بالخسارة لكن عندما تتيح لهم الفرصة على حمل طفلهم له اثر كبير في الحد من الخسارة.


فوائد ملامسة الجلد بالجلد للطفل:

  • يحفز مناعة الطفل

  • يعزز الترابط

  • يخفض هرمون التوتر عند الرضع

  • يحسن من نسبة الاوكسجين

  • استقرار درجة الحرارة

  • يعزز تقديم الرعاية من الأم

  • يوفر التغذية عن طريق تحفيز الرضاعه

فوائد ملامسة الجلد بالجلد للأم:

  • يعزز الترابط

  • يبني الثقة

  • مفيد للصحة العقلية لأنه يقلل من التوتر وأعراض الاكتئاب



بالنسبة للأطفال الخدج الذين يحتاجون إلى رعاية طبية بعد الولادة مباشرة ، قد لا يكون التلامس المباشر مع الجلد ممكنًا. لكن بمجرد استقرار اطفل ، نشجع الآباء بشدة على القيام بذلك.

عندما تكون الأم هي التي تتطلب عناية طبية مركزة ، في هذه الحالة ننصح الاب أن يرتدي قميصًا فضفاضًا أو بأزرار حتى يتمكن الطفل من الوصول بسهولة إلى صدر آخر. تشير الدراسات إلى أن الأطفال حديثي الولادة يستفيدون من ملامسة الجلد بالجلد لأي من الوالدين بعد الولادة مباشرة.




ان ملامسة الجلد بالجلد لا تتوقف بعد مغادرة المستشفى بل ينصح بالاستمرار به بشكل يومي . هناك ملابس خاصة للرضع تسهل من هذة العملية اضغط هنا.


كما ان تدليك الرضيع بشكل منتظم له فوائد للطفل ووالديه. ونحن لا نتحدث فقط عن الأمهات بل يمكن للآباء الذين يشعرون بأنهم أقل ارتباطًا بأطفالهم في البداية جني ثمار ضخمة. كما اثبتت الدراسات بأن الاباء الذين مارسوا تدليك الأطفال يعانون من إجهاد أقل بكثير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. هناك اجهزة آمنه وخاصة لتدليك الطفل اضغط هنا

عندما يكبر طفلك ، يمكن أن يتطور هذا التلامس المنتظم من الجلد بالجلد بحيث يقوم باحتضانك في ليلا قبل النوم او في الصباح الباكر. اجعلي تدليك ظهره جزءًا من الاحتضان لطفلك البالغ من العمر 6 سنوات ، أو اعطيه تدليكًا أقل حساسية للقدم أو الرقبة أثناء مشاهدته للتلفاز معك.


18 views0 comments

Recent Posts

See All