Search

متى يستخدم الطفل الملعقة والشوكة في الاكل؟


لا توجد توصية رسمية متى؟! لكن انصح ببدء تقديم الملعقة مع الوجبة الاولى للطفل اي عند بلوغ طفلك ال ٦ اشهر (اي في وقت مبكر جدا! ) صحيح أنه لا يعرف كيفية استخدام الملعقة في هذا الوقت المبكر لكننا نتيح له فرصة للممارسة و تكوين رابط بين الأواني والطعام.


طيب لو لم تبداي مبكرا هل هذا يعني انك متراجعة للخلف؟! لا مازال تستطيعين تقديم هالفرصة لطفلك مهما كان عمره. و كما هو الحال مع كل الأشياء المتعلقة بالتغذية والتنمية ، فانها تعتبر مهارة لذلك تتطلب تدريب كغيرها من المهارات. من الجميل البدء في وقت مبكر لان استخدام الأواني سوف يسمح بمزيد من الخيارات عند تناول الوجبات ، كما أنه يعزز المزيد من الاستقلالية .


مثل أي مهارة فان اتقانها يختلف من شخص عندما لآخر. العديد من المواقع الإلكترونية يعتقدون أن الأطفال الأصحاء لا يستطيعون إتقان استخدام الأواني حتى 14-24 شهرًا - وهذا ليس صحيحًا! هذا ينطبق على الاطفال الذين لم تتح لهم الفرصة الكافية لممارستها. اذا قارنا بين طفل يتم تغذيتة بالملعقة طوال حياته وطفل يتغذى بنفسه منذ البداية ( التغذية بقيادة الطفل) فان مهارات الآخر افضل بكثير من الاول حيث لديه تنسيق أفضل ومهارات حركية دقيقة.


كيف ندرب الطفل استخدام الملعقة؟

كما ذكرت سابقا انه افضل وقت هو قت البدء بالاطعام ، مفيد جدا ان الطفل يشارك افراد الاسرة وجبتهم حيث يمكنك سحب كرسيه المرتفع إلى الطاولة معك وقت الطعام والسماح له مشاهدتك وأنت تستخدمين أوانيك لغرف الطعام و وخزه ، وإحضاره إلى فمك ومضغه كذلك. كما هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها:


  1. تعبئة الملعقة بالطعام قبل تقديمها: يمكنك تعبئة ملعقة أو شوكة (خاصة لكل فئة عمرية) مسبقًا وتقديمها لطفلك سوف يحاول احضار الملعقة الي فمه و إذا كنت تواجهين صعوبة في جعل طفلك يتخلى عن الملعقة حتى تتمكن من تعبئة الملعقة التالية يمكنك احضار ملعقة ثانية والقيام بتعبئتها وتقديمها لطفلك في هذة الحالة سوف يترك طفلك الملعقة الاولي ليقوم بالامساك بالثانية وهكذا.

  2. ممارسة التغذية الذاتية: يمكنك وضع بعض من الطعام المهروس نوعا ما في صحن الطفل او طاولة كرسيه المرتفع مع ملعقة والسماح له بمحاولة الغمس فيه بمفرده هذه الطريقة ممتعه لطفلك وليس ممتعه لك ههههههههه لكن مع الوقت والتكرار سوف ترين نتائج تبهرك.

  3. وضع يدك فوق يده : يمكن أن تعمل هذه الطريقة مع الكثير من الأشخاص لمساعدة أطفالهم في الحصول على حركة المغرفة. يمكنك وضع يدك برفق على يد طفلك أثناء غمس الملعقة في الطعام المهروس ، ومساعدته على القيام بحركة المغرفة ، وإذا لزم الأمر ، يمكنك مساعدته في توجيه الملعقة إلى فمه. غالبًا الأطفال لا يحبون هذه الطريقة تمامًا لأننا في بعض الأحيان نفرط في التوجيه ، ويريدون فقط القيام بذلك بأنفسهم!

كذلك بالنسبة للشوكة عندما يبلغ طفلك 10 اشهر يمكنك تدريبه على وخز الطعام و التغذية الذاتية.


ماهي افضل انواع الملاعق و الشوك؟


يتساءل الكثير منكم عما إذا كان الأطفال يحتاجون حقًا إلى أدوات خاصة. الجواب نعم تقدم على حسب العمر ويجب ان تتوفر فيها المميزات التالية:


  • ان تكون لينة وآمنة للأطفال: في بداية التغذية ( ٦ اشهر من العمر) من الصعب والخطر تقديم ادوات معدنية قد تؤذي لثتهم، اسنانهم وسقف الحلق . ابحثي عن شوكات ذات أسنان مستديرة و لينة

  • خالية من البلاستيك : يفضل ان تكون خالية من BPA ويعتبر السيليكون خيار رائع!

  • صغيرة الحجم: الملاعق ذات اليد الطويلة ليست مخصصة للأطفال لإطعام أنفسهم ... فهي مخصصة للآباء لاستخدامها عند إطعام الطفل بالملعقة!

ماذا لو طفلي يستخدم يديه في الاكل حتى لو كان يعرف كيفية استخدام الأدوات!


هذا جيد ونتوقع حدوثه! عندما يكون طفلك جائع ويريدون فقط طعامًا في هذة اللحظة، في بعض الأحيان يكون استخدام أيديهم أسهل من ان يقضي وقته في محاولة تناول الطعام بدقة أو وخزه.

أيضًا ، لا يزال الرضع والأطفال الصغار بحاجة إلى استكشاف الطعام بأيديهم الصغيرة! إنها الطريقة التي يتعلمون بها عن بيئتهم والحصول على المعلومات والتحفيز الحسي عن طريق لمس الطعام وسحقه خصوصا إذا كان هناك طعام جديد ، فإنني في الواقع أشجع طفلي على لمسه ، وسحقه ، والتعرف عليه باستخدام يديه.



560 views0 comments

Recent Posts

See All