Search

ساعدوني طفلي رافض الرّضاعة


اتلقى أسئلة كثير من الأمهات العاملات واللي يرضعون اطفالهم رضاعة طبيعية بأنهم على وشك مزاولة عملهم وقلقين بشأن الرضاعة بإستخدام القارورة لأن بعض الاطفال يرفضونها تماما. وهذا يعتبر سببا من الأسباب ان الام العاملة قد لا ترضع طفلها رضاعة طبيعية خوفا من ذلك.

يمكن أن يكون الأمر مرهق جدا للأمهات عندما يواجه طفلهم صعوبة في أخذ الزجاجة


حبيت اقدم لك بعض النصائح التي استفادوا منها بعض الامهات في السابق. حاولي تطبيقها بضعة اسابيع قبل مزاولة العمل:


  • حاولي أن يقوم شخص آخر غيرك بتقديم القارورة لطفلك . وبمجرد رجوعك من العمل ارضعيه رضاعه طبيعية. بالتالي الطفل يربط الرضاعة الحنونه معك اما الرضاعة الصناعية مع مقدم الرعاية الاخر.

  • حاولي تقديم القارورة عندما لا يكون الطفل جائع جدا، يمكنك تقديمها بين الرضعات مع قليل من الصبر والهدوء

  • حاولي السماح للطفل بالتقاط الحلمة بنفسه بدلا من وضعها داخل فمه مباشرة مثل الرضاعة الطبيعية. او دعي طفلك يلعب بالقارورة المملوءة بمقدار ١ اونص (٣٠ مل)

  • جربي حلمات مختلفة. الخيارات كثيرة لكن للأسف لا توجد حلمة واحدة "أفضل". ابحثي عن حلمة طويلة مستقيمة بدلا من حلمة قصيرة مسطحة ، جربي اولا حلمة مقاس 0 لحديثي الولادة و زوديها بالتدريج لانه قد يفضل بعض الأطفال حلمة تدفق أسرع. حاولي ادخال الحلمه بدون القارورة كأنك تضعين اللهاية في فمه حتي يتعود عليها.

  • حاولي إطعام طفلك في أوضاع مختلفة. حاولي حمل طفلك بحيث يكون وجهه مواجها للخارج للنظر حول الغرفة أو ارضاعه شبه جالس. او حاولي التحرك، التأرجح فوق كرسي هزاز او التجول أثناء الرضاعة .

  • جربي درجات حرارة مختلفة من الحليب . يفضل بعض الأطفال الحليب الدافئ ، والبعض الآخر الحليب بدرجة حرارة الغرفة ، والبعض الآخر الحليب البارد. جربي تسخين حلمة الزجاجة وذلك بوضعها تحت الماء الدافئ قبل الرضاعة حتى لا تكون باردة. اما بالنسبة اذا كان طفلك يمر بمرحلة التسنين قومي بتبريد حلمة الزجاجة في الثلاجة قبل الرضاعة.

  • جربي لف القارورة بقميص أو قطعة قماش خاصه بك ( بها رائحتك).

  • حاولي إطعام طفلك بشيء آخر غير القارورة، بملعقة أو كوب سيبي أو كوب مفتوح عادي (ربما كوب دواء صغير أو برواز طبي).

إذا كان طفلك لا يزال رافض الرضاعة بعد تجربة هذه الحيل. يمكنك تغيير الجدول الزمني الخاص بك بحيث يمكنك التحدث الى رئيسك بالعمل لاخذ قسط من الراحة للذهاب إلى طفلك والرضاعة الطبيعية او احضار طفلك للعمل وقت الرضاعه فقط.


سيأخذ طفلك الرضاعة/القارورة، لكن بشكل عام لن يشرب كثيرا في النهار. وراح تضطرين الى القيام ب" رضاعة الدورة العكسية " اي عندما تعودين للعمل طفلك يقضي معظم اليوم في النوم / عدم الرضاعه ثم في الليل يرضع بشكل متكرر للتعويض عن كل الرضاعة التي فاتته خلال النهار. وهذة تستخدم في اسوء الحالات لانه اجهاد على الام بعد عودتها من العمل .



262 views0 comments

Recent Posts

See All