Search

اللهاية/المصاصة


المصاصة تعتبر اداة رائعة لتهدئة الطفل ! عملية المص لها القدرة على خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستوى الإجهاد لدى الطفل. كما انها تقلل من بكائه خلال التطعيمات وتحاليل الدم. كما انها تساعد الطفل على النوم ، و تقلل من مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). لكن لا ننكر بأن لها بعض المساوء على المدى البعيد خصوصا اذا استخدمها الطفل لساعات طويلة خلال الليل و النهار ( وهذا لا ينطبق على استخدام اللهاية للتهدئة، و وقت النوم او القيلولة ) .


هل تؤثر اللهاية/المصاصة على اسنان طفلي؟

عند خروج اسنان الطفل ، فإن المصاصة قد تسبب مشاكل في محاذاة الأسنان ونموها ، سقف الفم و النطق . في حين أن ضرر مص الأصابع يعتبر أكثر ضررا من المصاصة و من الصعب فطمها مقارنة بالمصاصة. لازم نعرف بأن ليس كل مصاصة تؤثر على الاسنان بل تعتمد على طول فترة اي مدة المص .


متى استطيع فطم طفلي من المصاصة ؟

لا داعي للتسرع. ولا تنسي بأن اللهاية قد تدعم طفلك عاطفيا لفترة تصل إلى ما بين سنة وثلاث سنوات. بالإضافة إلى أن المصاصة قد تكون مفيدة وقت النوم او حتى أثناء النهار لتخفيف الضغوطات اللتي قد يمر بها طفلك مثال على ذلك عندما يكون مريض ، عند البدء للذهاب للحضانه ، أو السفر إلى مكان جديد. عندما يقترب طفلك إلى 18 شهر ، من المنطق البدء بالفطام و الحد من استخدامها فقط خلال وقت النوم او عند مرور طفلك بحالة اجهاد.

و إذا كان طفلك الرضيع يعاني من التهابات الأذن المتكررة ، قد يوصي طبيب الأطفال الخاص بك بوقف المصاصات واستبدالها بالمحبوب ، البطانية الامنه أو العاب محشوة.


ما هو أسهل وقت للفطم ؟ حوالي 6 أو 7 أشهر من العمر ، لأن الطفل لم يرتبط عاطفيا باللهاية بعد. (في العادة الارتباط يبدء على عمر 9 أشهر.) و اذكرك بانه لا داعي للقلق اذا كان عمر طفلك 7 أو 8 أشهر و لا يزال يحب اللهاية. تذكري, بأن المصاصة تعتبر مهدئ رائع يساعد طفلك في مواجهة التغييرات والاحداث اليومية. فقط اعلمي انه بعد ان يصل طفلك الى عمر 9 اشهر سيكون لديهم إرتباط عاطفي باللهاية و ببساطة كوني مستعدة لاحتجاج طفلك و قد تواجهين صعوبة في التخلص من المصاصة.


متى يجب فطم طفلك من المصاصة؟ معظم الأطفال مستعدون عاطفيا للتخلص من المصاصة من تلقاء نفسهم على عمر 2 إلى 4 سنوات. شجعي طفلك في هذي المرحلة من وقت لآخر ، قولي له شيئا مثل ، " عندما يتحول الأطفال إلى 3 ، فان هناك ملاك او طائر ياخذ المصاصات ويستبدلها بألعاب".


كيفية فطام اللهاية/المصاصة عند الاطفال الرضع:

إذا قررتي فطام طفلك الرضيع البالغ من العمر 6 أو 7 أشهرمن اللهاية عليكي اتخاذ الخطوات التالية:

  • أولا الحد من استخدامها للقيلولة ونوم الليل. ذلك يعني ، إذا لاحظت طفلك يريد مص اللهاية الآن قدمي له البديل ( المحبوب، البطانية الآمنه).

  • ثانيا استخدمي جهاز الضجيج الأبيض كبديل للمصاصة لتهدئة طفلك ومساعدته على النوم. فاذا كنتي تستخدمين طرق تنويم الطفل اللتي ذكرتها في مجلد النوم سيكون من السهل فطام المصاصة و للحصول على أقصى قدر من الضجيج الابيض لابد ان يكون مستمر طول فترة النوم .

كيفية فطام اللهاية/المصاصة عند الاطفال الصغار ( عمر سنه و فوق):

  • الحد من استخدام المصاصة، إذا كان طفلك يستخدم المصاصة طول اليوم او دون سبب يستدعي وضحي له بأنها فقط لوقت النوم و للتهدئة.

  • استخدمي نهج التمدد والتنفس السحري. شاركي طفلك باخذ نفس عميق مع الزفير ثلاث مرات لتهدئته وتأخير رغباته دون مص يضحك صح؟ جربي ليه لا

  • إنشاء "أوقات خالية من اللهاية/المصاصة". ضعي بعض الحدود على سبيل المثال ، اذا كان طفلك يطلب اللهاية بعد القيلولة أخبريه بأن الوقت غير المناسب. ابدأي بجعل وقت خالي من اللهاية لمدة 30 دقيقة علي الاقل في البداية استخدمي منبه واذا استمر طفلك بمضايقتك للحصول علي اللهاية قولي له " حبيبي ، أعلم أنك تريد المصاصة الآن ... لكن علينا ان ننتظر جرس المنبه لكي يرن ويسمح لنا بذلك و الان هل تريد اللعب بسيارتك او العابك ؟ الى ان يرن الجرس؟

  • قدمي المحبوب lovey/ بطانية امنه لطفلك و شجعيه على استخدامها

  • اهمسي للالعاب المحشية او المحبوب وقومي بمدح طفلك كيف انه نام خلال الليل بدون لهاية.

  • اخبريه قصة خيالية بان عصفور او ملاك قد اخذ المصاصة واستبدلها بالمحبوب .

  • لا تقولي لطفلك بأنك اعطيتي اللهاية لطفل آخر.

  • اختاري يوم خاص لك ولطفلك لمناقشة التخلص من اللهاية مثل عيد ميلاده ،ضعي ستيكرات مسلية في الرزنامة.

  • جربي استبدال اللهايه بشراء لعبة كبيره مع بعض .

كوني إيجابيه ، ولكن لا تتحمسي كثيرا. بعض الأطفال غير جاهزين بعد فلا تشعري بالفشل قولي له اوكي ادري أنك تحبها كثير لدرجة أنك لا تريد أن تقولها باي باي ... راح نودعها الاسبوع الجاي ؟ "وخذي نفس عميق ترى مافي أحد يروح الجامعه بالمصاصة !


355 views0 comments

Recent Posts

See All